منتديـات فراشــــة ليبيـــا
مرحباً بك عزيزى الزائر
بادر بالتسجيل لتتمتع بكل ما هو افضل ومميز فى منتدى فراشة ليبيا

منتديـات فراشــــة ليبيـــا


 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان إدارة البعثات الدراسية بخصوص الأزمة المالية وتأخر صرف المنح للطلبة في الخارج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1868

نقاط : 2212

تاريخ التسجيل : 07/12/2012

الموقع : طرابلس - ليبيا

مُساهمةموضوع: بيان إدارة البعثات الدراسية بخصوص الأزمة المالية وتأخر صرف المنح للطلبة في الخارج   الخميس 05 فبراير 2015, 21:56





بيان إدارة البعثات الدراسية بخصوص الأزمة المالية وتأخر صرف المنح للطلبة في الخارج













الرصيفة الأخبارية : خاص – أصدرت أدارة البعثات الدراسية بياناً بخصوص الأزمة المالية وتاخر صرف المنح الدراسية للطلبة الدارسين في الخارج،و تناول البيان الاسباب والعراقيل التي أدت الي تأخر صرف المنح الشهرية لعدة شهور عن الطلبة الموفدين ، وتلقي موقع الرصيفة الاخبارية نسخة من نص البيان الذي جاء فيه :



بيان إدارة البعثات الدراسية بخصوص الأزمة المالية التي يمر بها موفدينا بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

((إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولًا))
إيماناً منا بصعوبة الموقف وحساسية المرحلة التي تمر بها البلاد وأهمية المصارحة والمكاشفة في هذا الوقت، وصونا للأمانة وحفاظاً على ثقة المواطن في مؤسساته وخاصة أننا قطعنا على أنفسنا عهدا أمام الله عز وجل ثم الشعب على تحمل هذا العبء اقتداءا بالدين والعرف والضمير وان نضع الطلبة الموفدين في صورة الحدث وما عليه الأمر سواءً سلبا كان ام إيجابا.

إليكم يا أبنائنا الطلبة بالخارج والى كل غيور على ليبيا وحريص على مصلحة طلابه الموفدين بالخارج وردا على الشائعات التي أثيرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول تقصير إدارة البعثات الدراسية تجاه أبنائها الطلبة عليه قررنا نحن القائمين على الادارة ان نعلمكم بالتالي:


– كافة الإجراءات والمعاملات الخاصة بالطلبة من مكافأت شهرية و تأمين طبي ورسوم دراسية تمت إحالتها الى وزارة التعليم العالي ولدينا تواريخ إحالة كل المعاملات التي تثبت ان الادارة انجزت هذه المعاملات في الوقت المطلوب وآخر مثال على ذلك هو مخصصات الربع الأول لسنة 2015م التي أحيلت إلى الوزارة بتاريخ 16/12/2014م بالرغم من ظروف العمل الشاقه وقلة الامكانيات والتجهيزات والنقص في الكادر البشري الا ان الادارة لم تتوقف عن العمل بالرغم من الظروف التي مرت بها العاصمة طرابلس.


– إن الادارة ليست مسؤولة عن التأخير الحاصل في التحويلات المالية الخاصة بالطلبة إنما تتحمله الجهات المختصة بإعتماد المبالغ و تسييل التفويضات المالية للسفارات وكما ابلغنا من قبل وزارة التعليم العالي أن وزارة المالية ترفض استلام أي معاملات منذ نهاية شهر ديسمبر للعام 2014م بحجة ان مصرف ليبيا المركزي يرفض استقبال هذه المعاملات بحجة الوضع المالي للبلاد، كما لم نتلقى أي كتاب من هذه الجهات توضح اسباب هذا التاخير.


– بعد قيام ديوان المحاسبة بإيقاف الحوالات المالية الخاصة بالسفارات لأسباب رقابية واقتراح آليات بديلة والتي نرى انها تحتاج وقت للتطبيق ولأن الامر له علاقة بمخصصات الطلبة الضرورية التي تحتاج للإحالة بشكل عاجل، لهذا طالبنا السادة بالديوان ان تحال المخصصات وخاصة السابقة منها على حسابات الملحقيات مباشرة كونها منفصلة على حسابات السفارات وان تستثنى اجراءات الطلاب في هذه الفترة الصعبة ولازلنا على تواصل دائم منذ اسبوعين وحتى تاريخ هذا البيان.


– قامت الإدارة بمخاطبة الجهات ذات العلاقة بتسديد ديون الملحقيات المتراكمة لسنوات وعلى سبيل المثال:

• قمنا بإعداد كشوفات وحصر لديون الملحقية بالساحة المصرية فور تكليف ملحق جديد تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حتى تتمكن الجهات المسؤولة من تسديد هذه الديون وبالفعل أحلنا تلك الكشوفات أكثر من مرة ولم يتغير في الامر شيئ.

• وأما فيما يخص الساحة الصربية قامت الإدارة بالتواصل مع الملحق وأحال بدوره كشوفات تحوي الديون ومستحقات الطلبة لسنوات سابقة ولكن لم يتم التجاوب في هذا الشأن من قبل ذوي الاختصاص، وأما في ما يخص الساحة الاسترالية والتي تعاني من ديون سابقة أيضا، وهذه الساحة بالتحديد لم يكن الملحق الاكاديمي متواصل مع الادارة بالشكل المطلوب ولم يبدي تعاونه في حل المشاكل بل زاد الأمر تعقيدا وسبق أن خاطبنا وزارة الخارجية بشأن استدعائه حتى نتبين اسباب رفضه التواصل ورفضه تنفيذ اوامر الادارة في اطار حل بعض المشاكل العالقة بالساحة ولم نتلقى ردا بالخصوص.

• قامت الادارة بزيارة للساحة المالطية اواخر العام الماضي وكانت مبادرة قمنا بها على حسابنا الخاص والتقينا بالمكتب الكندي المسؤول على الطلبة في ساحة (أمريكا-كندا) وتطرقنا الى المشاكل التي تعيق الطلبة وكانت كلها لها علاقة بتأخر التحويلات المالية وهذا الامر من اختصاص الجهات التنفيذية في الشؤون المالية بالدولة.

• قامت الادارة بزيارة الساحة التركية للوقوف على المشاكل وبحث سبل معالجتها والتي تفاقمت بسبب توافد أعداد كبيرة من الطلاب في مدة زمنية قصيرة وضعف في اداء القائمين على رعاية شؤون الطلبة هناك. واقترحنا بعض الحلول واستطعنا الحصول على موافقة وزارة الخارجية ووزارة المالية بحكومة الانقاد الوطني في استلام مبلغ مالي كسلفة من السفارة للملحقية ولكن تم ايقاف هذا الاجراء من قبل السيد السفير بحجة عدم صحه الاجراء. وتبعها تكليف من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الانقاد الوطني للجنة أخرى قامت بزيارة الساحة مجددا ولكن لم تتمكن من الوصول الى حل لتلك المشاكل.


– قامت الادراة بإطلاع السيد الوزير بحكومة الانقاذ الوطني منذ بداية توليه منصبه ولأكثر من مرة بخطورة الموقف وضرورة التواصل مع رئاسة الوزراء ومصرف ليبيا المركزي وباقي الجهات المختصة للإستفسار وبشكل رسمي عن سبب تأخر التحويلات المالية الخاصة بالطلبة.


– قمنا بإحالة تقارير مفصلة تم فيها توضيح كافة الصعوبات والاعمال التي تم أنجازها خلال سنة 2014م بالاضافة الى اسباب التي أدت الى الأزمة الراهنة التي تخص الايفاد وإدارة البعثات تحديداً.


– التأخير الذي حصل في ادخال بيانات الطلبة الجدد بالمنظومة كان سببه ايقاف العمل بالادارة إثر الاعتداء الذي تعرضت له الادارة في شهر رمضان لسنة 2014م والاحداث التي شهدتها العاصمة في تلك الفترة ولكن تمكنا من انجاز هذا العمل منذ ما يقارب الشهرين وهي الان مدرجة بالمنظومة.


– تأخر تشكيل لجنة الميزانية ولجنة شؤون الموظفين بالوزارة أدى الى تأخر العديد من معاملات الطلاب وتأخر استكمال إجراءات مجموعة كبيرة من الموظفين حيث أن البعض يعمل لأكثر من العام بدون تقاضي أي مرتب الى جانب ضعف الإمكانيات المادية إضافة الى ان مقر الإدارة غير ملائم لطبيعة وحجم العمل المنوط بها.


– البعض يتهم الادارة بأنها وراء ارباك العمل بالوزارة والجهات الاخرى من خلال التنفيذ لأعداد كبيرة من الطلبة بالقرارات التي صدرت مؤخراً، هنا وجب التنويه الى ان الادارة تنفيذيه وملزمة بتنفيذ اي قرار صادر من الجهات المختصة ما لم يتم مخاطبتها بإيقاف التنفيد لأي منها بشكل رسمي.


– انعدام السياسات الواضحة للإيفاد والاستراتيجيات المتعلقة بأعداد الموفدين أحدث مشاكل مالية في بعض الساحات التي يتركز فيها اعداد كبيرة من الطلاب.


– إدارة البعثات الدراسية لا تملك الحل بمفردها ولابد من تضافر جهود جميع الأطراف وفي الاونة الاخيرة إلتقى السيد مدير الادارة بنائب رئيس المؤتمر الوطني ورئيس ديوان المحاسبة ولجنة التعليم العالي بالمؤتمر ووزارة المالية لدراسة الحلول المتاحة في هذا الشأن، ونشير إلى ان مدير الادارة سعى لأكثر من ثلاث أشهر للإلتقاء بمحافظ مصرف ليبيا المركزي وتمكن من الالتقاء بمستشار المحافظ وأطلعه على الوضع بالتفصيل.


– ندعو القائمين على شؤون الطلبة بالخارج أن تكون الحيادية والمهنية هي شعارهم والابتعاد عن النعرات الجهوية وأن يتقوا الله في أبناء ليبيا ونذكرهم بأن مصلحة الطالب فوق كل اعتبار، حيث قام مؤخراً بعض السفراء بعزل ملحقين أكاديميين بدون الرجوع الى الجهات المسؤولة بوزارة التعليم أو إدارة الملحقيات الثقافية.


– لا تتحمل إدارة البعثات أي مسؤولية تجاه تدهور الوضع القائم خاصة وأننا قد حذرنا منه مرارا وتكرارا في العديد من المقالات والمداخلات والبيانات إلى جانب اللقاءات التلفزيونية التي كان أولها في شهر نوفمبر 2013م وتبعته لقاءات في الاشهر مارس، يوليو، سبتمبر من العام 2014م كلها تطرقنا فيها الى المشاكل وضرورة تعاون كافة الاطراف وحذرنا من الأزمة القائمة.


– نناشد السادة بالجهات الرقابية والتشريعية و الجهات المالية سرعة العمل على تحويل كافة مستحقات الطلبة المحالة اليهم وتوضيح المدة الزمنية التي يستغرقها تحويل هذه الاموال ونذكر بأن الطالب لا يملك مصدر دخل يصرف منه على ابنائه ولهذا في حال عودته الى الوطن وما يترتب عليه الامر من إجراءات إدارية وعمل إضافي و عبء آخر قد يربك العمل بالإدارة وما في الامر من أبعاد إجتماعية وأخلاقية.


– ختاما ،،، تقف إدارة البعثات الدراسية موقف مهني تنفيذي بحث أمام اختصاصاتها بدون التدخل في الامور السياسية كونه ليس من إختصاصاتها كما تسعى دوما لتقديم الخدمة للطلبة الموفدين وتدعوا الله عز وجل أن يصل صوتنا إلى مسامع كل من يهمه الأمر وأن تنفرج هده الأزمة بتضافر الجهود وحل كل الإشكاليات حلا جذريا يمنع تكرارها مستقبلا وأننا جميعا في مركب الوطن تهمنا مصلحته وراحة أبنائه.

والسـلام عليكــم ورحمة الله وبركــاتــه

ادارة البعثات الدراسية

صدر في طرابلس: الخميس، موافق 5 فبراير 2015ميلادي









__________________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://libyabutterfly.yoo7.com
 
بيان إدارة البعثات الدراسية بخصوص الأزمة المالية وتأخر صرف المنح للطلبة في الخارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات فراشــــة ليبيـــا :: الأقسام العامة
 :: منتدى أخبار ليبيا
-
انتقل الى: